منتدى مجموعة مدارس أنفا (محمد بنيس)

منتدى للتواصل التربوي الهادف
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 alimentation

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
naziz



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

31122009
مُساهمةalimentation

ان تناول انواع صعبة الهضم من النشا قد يساعد في حل مشكلة الاسهال الناتجة عن الاصابة بالكوليرا، كما ورد في احدى الدراسات الحديثة.
ان سبب حدوث مرض الكوليرا هو الاصابة ببكتيريا معدية، ويتميز هذا المرض باسهال شديد، تقيء، وحدوث الجفاف. وفي الحالات الحادة قد يؤدي الى الوفاة. ان الكوليرا وغبرها من الأمراض المسببة للاسهال تعد من أهم الأمراض المسببة للوفاة للاطفال في الدول النامية.
ان الاشخاص المصابين بالكوليرا يعالجون حاليا بتناول محاليل الجفاف عن طريق الفم وذلك لتعويض ما تم فقده من سوائل واملاح بسبب الاسهال. ولكن بنفس الوقت تتسبب الكوليرا بعدم القدرة على امتصاص السوائل في الامعاء، ويمكن التغلب على هذه المشكلة بتناول الكربوهيدرات ( النشا) الغير قابل للتحلل بالانزيمات الموجودة في الامعاء. تقوم البكتيريا الموجودة في القولون تخمير هذه الكربوهيدرات، وينتج عن هذا التخمير احماض دهنية قصيرة السلسلة تساعد على امتصاص السوائل في الامعاء، وبالتالي تساعد في منع حدوث الجفاف.
ويقول القائمون على البحث ان العلاج بالنشا المقاوم للتحلل بأنزيم الاميليز الموجود في الامعاء بالاضافة الى محاليل الجفاف، ادى الى تقليل استمرارية حدوث الاسهالات وفقد السوائل لدى الاشخاص المصابين
ان الاشخاص المصابين بداء السكري مع عدم القدرة على انتاج الانسولين او انتاجه بكميات قليلة جدا، يقومون بحقن انفسهم بالانسولين عدة مرات يوميا. ولكن قريبا قد يكون بامكان هؤلاء الاشخاص تناول دواء على شكل اقراص بدلا من الحقن بالانسولين.
تقوم الطريقة الحديثة في علاج السكري على زرع انواع غير خطرة من الفيروسات الحاملة لجين الانسولين في خلايا الشخص المصاب بالسكري، مما يحفزها على انتاج الانسولين على شكل كتل تتجمع مع بعضها البعض، وتبقى متجمعة داخل الخلايا. وعند الحاجة الى الانسولين ، بعد تناول الطعام او عند القيام بمجهود، يقوم الشخص المصاب ببلع القرص او وضعه تحت لسانه. ان المركبات الموجودة في هذه الاقراص تقوم بتكسير كتل الانسولين المتجمعة داخل الخلايا مما يؤدي الى افراز الانسولين.
ان هذه الطريقة الحديثة غير جاهزة حتى الآن لاختبارها على الانسان، ولكن التجارب التي تم تطبيقها على فأران مصابة بالسكري مشجعة جدا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

alimentation :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

alimentation

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجموعة مدارس أنفا (محمد بنيس) :: مادة علوم الحياة و الأرض SVT :: السنة الأولى ثانوي إعدادي :: دروس و ملخصات-
انتقل الى: